هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2)

اذهب الى الأسفل 
+3
اسرار الزمان
anouti sat
nasiim
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nasiim
مشرفي المنتدى الإسلامي
مشرفي المنتدى الإسلامي
nasiim


ذكر عدد الرسائل : 557
العمر : 37
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Empty
مُساهمةموضوع: قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2)   قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Icon_minitime2008-12-03, 08:24

قام الصحابة رضي الله عنهم بتبليغ الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبذلوا غاية ما في وسعهم من أجل صون الحديث عن التحريف والتغيير ، وقد كان في عوامل الحفظ الذاتية التي اشتمل عليها هذا الدين خير معين لهم ولمن بعدهم من أئمة العلم للمحافظة على تراث النبوة ، فقد وضعت توجيهات الشريعة الركن الأساسي لأصول النقل ، والتثبت في الأخبار ، ومن ذلك قوله تعالى :{إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون } (النحل 105) ، وقوله تعالى : {ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا } (الإسراء 36) ، وقوله : {يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا } ، وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتواتر عنه : (مَنْ كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار ) ، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم حمّل ناقل الكذب إثم الكاذب المفتري ، وذلك في الحديث الصحيح المستفيض المشتهر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (من حدَّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) أخرجه مسلم.

ونتج عن هذه التوجيهات أصول وقوانين الرواية ، التي تكفل حفظ الحديث وصيانته من التحريف والتبديل ، وكان الناس آنذاك على أصل العدالة ، فلا حاجة إلى الجرح والتعديل ، لأن العصر هو عصر الصحابة ، وجميعهم عدول ، ولم يكن الأمر يحتاج لأكثر من التحرز عن الوهم والخطأ ، فاتبع الصحابة من قوانين الرواية ما يحتاجون إليه في عصرهم ، للتثبت من صحة النقل ، والتحرز من الوهم ، وما زالت هذه القوانين تتفرع لتلبية المطالب المستجدة عصرًا بعد عصر ، حتى بلغت ذروتها ، ومن أهم قوانين الرواية في عهد الصحابة :

أولاً : تقليل الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، خشية أن تزل أقدام المكثرين بسبب الخطأ أو النسيان ، فيقعوا في شبهة الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث لا يشعرون ، فضلاً عن قصدهم أن يتفرغ الناس لحفظ القرآن وألا ينشغلوا عنه بشيء ، فكان أبو بكروعمررضي الله عنهما يشددان في ذلك ، وسلك الصحابة بعدهم هذا السبيل ، حتى اشتهر واستفاض عنهم مرفوعًا وموقوفًا (كفى بالمرء كذبًا أن يحدث بكل ما سمع ) أخرجه مسلم .

ثانيًا : التثبت في الرواية عند أخذها وعند أدائها ، قال الإمام الذهبي في ترجمةأبي بكر الصديق رضي الله عنه : وكان أول من احتاط في قبول الأخبار ، فروى ابن شهاب عن قبيصة بن ذؤيب أن الجدة جاءت إلى أبي بكرتلتمس أن توَرَّث ، فقال : " ما أجد لكِ في كتاب الله شيئًا ، وما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر لك شيئًا ، ثم سأل الناس ، فقام المغيرة فقال : حضرتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يعطيها السدس ، فقال له : هل معك أحد ؟ فشهد محمد بن مسلمة بمثل ذلك فأنفذه لها أبو بكر رضي الله عنه .

وقال في ترجمة عمر بن الخطاب : وهو الذي سنَّ للمحدثين التثبت في النقل ، وربما كان يتوقف في خبر الواحد إذا ارتاب ، فروى الجُرَيري - يعني سعيد بن إياس- عن أبي نضرةعن أبي سعيد أن أبا موسى سَلَّم على عمر من وراء الباب ثلاث مرات ، فلم يؤذن له ، فرجع ، فأرسل عمر في أثره ، فقال : لمَ رجعتَ ؟ قال : سمعتُ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا سلم أحدكم ثلاثًا فلم يُجَب فليرجع ) ، قال : لتأتيني على ذلك ببينة أو لأفعلن بك ، فجاءنا أبو موسى منتقعًا لونه ونحن جلوس ، فقلنا : ما شأنك ؟ ، فأخبَرنا ، وقال : فهل سمع أحد منكم ؟ فقلنا : نعم ، كلنا سمعه ، فأرسلوا معه رجلاً منهم حتى أتى عمر فأخبره .

وقال في ترجمة علي رضي الله عنه : كان إمامًا عالمًا متحريًا في الأخذ ، بحيث إنه يستحلف من يحدثه بالحديث ... .

ثالثًا : نقد الروايات ، وذلك بعرضها على النصوص والقواعد الشرعية ، فإن وجد مخالفًا لشيء منها تركوا العمل به ، ومن ذلك ما ورد أن عائشة رضي الله عنها سمعت حديث عمر وابنه عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه ) ، فقالت : رحم الله عمر ، والله ما حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله يعذب المؤمنين ببكاء أحد ، ولكن قال : إن الله يزيد الكافر عذابًا ببكاء أهله عليه ، وقالت : حسبكم القرآن : {ولا تزر وازرة وزر أخرى } (الزمر 7) وهو في الصحيحين ، زاد مسلم : إنكم لتحدثوني غير كاذبين ولا مكذبين ولكن السمع يخطىء .

ومما ينبغي التنبه له أنهم إنما كانوا يفعلون ذلك للاحتياط في ضبط الحديث ، لا لتهمة أو سوء ظن ، ولذلك قال عمر رضي الله عنه لأبي موسى : إني لم أتهمك ولكن أحببت أن أتثبت ، وكذلك ردهم لبعض الأحاديث كان اجتهادًا منهم ، لأنهم رأوا مخالفتها لما استنبطوه من القرآن ، وقد يخالفهم غيرهم من الصحابة في هذا الاجتهاد فيعمل بما رده غيره ، والغرض هو بيان أنهم لم يكونوا يأخذون كل ما يسمعونه مأخذ القبول والتسليم ، فيتلقفونه وينسبوه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم .

هذه بعض القوانين التي سار عليها الصحابة رضي الله عنهم في روايتهم ونقلهم للحديث ، وما ذاك إلا حرصاً منهم على التحري و التثبت ، وصيانة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التحريف والتغيير .

المرجع:

منهج النقد في علوم الحديث د.نور الدين عتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anouti sat
الأعضاء
الأعضاء
anouti sat


ذكر عدد الرسائل : 203
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2)   قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Icon_minitime2008-12-03, 13:35

مشكور أخي واصل تميزك معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسرار الزمان
مشرفي المنتدى العام المتنوع
مشرفي المنتدى العام المتنوع
اسرار الزمان


ذكر عدد الرسائل : 189
العمر : 43
المزاج : طيب
الدولة : تونس
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2)   قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Icon_minitime2008-12-04, 06:21

قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) 342-jzaaka
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جليلو
الأعضاء
الأعضاء
جليلو


ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 39
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2)   قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Icon_minitime2008-12-07, 08:50

بارك الله فيك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamham-arabi
الإشراف العام
الإشراف  العام
hamham-arabi


ذكر عدد الرسائل : 304
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/12/2008

قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2)   قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Icon_minitime2008-12-11, 08:14

بارك الله فيك و بامثالك

جزاك الله خيرا
ووفقك لطريق الهداية والتوفيق مشكوررررررررر اخي

على المواضيع الممتازة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamza2134
الأعضاء
الأعضاء
hamza2134


ذكر عدد الرسائل : 365
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2)   قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Icon_minitime2008-12-11, 17:04

يعطيك العافية اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
slimbeats
الأعضاء
الأعضاء
slimbeats


ذكر عدد الرسائل : 148
العمر : 41
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2)   قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2) Icon_minitime2008-12-29, 08:33

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوانين الرواية في عهد الصحابة (1_2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوانين الرواية في عهد الصحابة (2-2)
» منهج الصحابة في التفسير
» فضل الصحابة رضوان الله عليهم
» فضل الصحابة رضوان الله عليهم
» عبد الله بن عباس رضي الله عنه من أشهر مفسري الصحابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي :: قسم الأحاديث النبوية-
انتقل الى: